جبـل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نلتقي لنرتقي ،، !!
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (وجع القصيدة في فضاء الإنوثة) دراسة لمجموعة

اذهب الى الأسفل 
+2
yara
Back 2 me
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Back 2 me
عضو جديد
عضو جديد



جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 4
نقآطيَ » : 79853
تآريخ التسجيــل : 13/10/2009

(وجع القصيدة في فضاء الإنوثة) دراسة لمجموعة Empty
مُساهمةموضوع: (وجع القصيدة في فضاء الإنوثة) دراسة لمجموعة   (وجع القصيدة في فضاء الإنوثة) دراسة لمجموعة Icon_minitimeالخميس أكتوبر 15, 2009 2:55 pm

وجع القصيدة في فضاء الإنوثة
قراءة في مجموعة الشاعرة ميسون شقير

بقلم : ندى محمد عادلة

ميسون شقير : بوح من الصميم لحياة يصدح فيها كل يوم فجرٌ للكلمات خطابٌ إنثويُ القسمات يجمع أبجدية الحروف الصارخة باللون و الصورة و المضمون المنير ....
ميسون شقير تجرية شعرية جذورها في جبل العرب الأشم و فروعها في سماء القصيدة توزع ثمارها و عطرها على امتداد الوطن مغردة بحنجرة إنثوية لا تشبه إلا نوارس البحر في فضاء البوح و التغريد بالكلمات :
(( ليس سرابا
ما تسعى إليه عصافيري
تكفيها
رفرفة الجناح
و ظلها على الطريق
تكفيها
دهشة السماء
حين طارت)) ص92
تتقاطع مع النسور في اقتناص الطريدة الدسمة أو تقطف النجمة الشعرية و هي تسابق اللحظة دون كلل أو ملل ، هو مشهد لا يحظى به إلا المصور المبدع المحترف الذي يملك عيوناً مميزة عن كل العيون التي لاترى الجمال بل تنفر منه و تغرق في ظلام رؤاها العجاف ..
تبدأ ميسون مجموعتها بعنوان مميَّز و بفعل أمر توجهه للآخر الذي تجله و تحبه ، أو الذي يخرب عليها عيشها بالحب و يعتصر قوامها بالبكاء و يحفر تحت وجهها البناء الذي شيدته بإنوثتها (وجع القصيدة في فضاء الإنوثة) دراسة لمجموعة Icon_sad إسحب وجهك من مرآتي)
في بداية الصفحة الأولى تهدي أوجاع الأنثى إلى والدها ، و أندهش أنا بدوري و أستغرب لماذا إلى الوالد و ليست الوالدة و الأم سرُّ بناتها ، فيجيبني حدسي و وقتي و زماني أن ميسون شقير تعرف أن الذكورة هي التي تورث و تنجب و تعطي و تؤرخ و تخاطب ، و هي التي تحاكي الزمان و المكان ، و الأنثى هي المتلقي لكل معطيات الزمن حتى و لو كانت هي أصل الولادة و البقاء ...
هما الإثنان أمام ناظريها ، صديق أو عدو ، لكنه في وجهها تلحظه بكل لحظة انخطاف ... هو أنا و أنا هو ؟؟ و لا أستطيع البوح بهواجسي إلا لأناي و أناه ؟؟ .... قدرنا أن نكون أصدقاء و أعداء ليكتمل المشهد الروحي و الشعري ، تقول في قصيدة الإعتراف:
((أنا
لا أموت
إذا تعريت
في الخريف
و لكني
أُذبح
لأخر الجذور
إذا مرَّ الربيع
و لم أورق ))ص19
لاشيء يكمل الإنوثة سوى الإمومة الراقية التي تستمر بأوراقها الربيعية الحياة ...
و أعود لقراءة الشعر من خلال قصيدة النثر التي إن لم تقرأ الحياة برؤية حداثوية معبرة عن تجربة إنسانية حية و صادقة فإنها تقع فيما تقع فيه قصيدة الوزن ، فقصيدة النثر كما أراها أكثر إلتزاماً بالشاعرية و أكثر اقتراباً من المشاكل الإجتماعية المتناثرة في على عشب الحياة بصورها الواقعية :
((دميتي محشوة
ببقايا ملابس أخوتي البالية ....
لثوبها ...لون ثوب أمي العتيق ....
و لعيونها ... لون أزرار قميص أبي ...
دميتي لم تزل على سريري
هناك
تشتهي طفلاً ... تلعب معه
يلبسها دهشته ...
و يمشط حلمها قبل النوم ....
و لا يخلع أصابعه عنها يوماً
و يرميها في سلة الألعاب ))ص48
بالرغم من خيال الشاعرة و الرومانسية التي تغلفه استطاعت بقصيدة النثر أن تجمع الفلسفة و الشعر و الحداثة مقتربة بهواجسها من تراجيديا الحياة بعمق مفعم بالحزن تسيطر عليه حالة شعرية واعية لمفرداتها و تركيبات لغتها ، فتقول في قصيدة (حطب):
(( هذا الشتاء
كنا مواقد بعضنا
و ربما
كلانا ... كان الحطب ))ص22
قد يكفي الشعور المفعم بالدفء أننا حتى لو تجمرنا في نار الحياة أن نكون حطباً لبعضنا البعض في صقيع القسوة ...
القصيدة النثرية تصدر عن رأي إنساني يقربها من المتلقي فيأخذها الشاعر إلى القارئ كي يرحله في بحر متسع من الجمل المركزة و المكثفة المليئة بالعمق الواعي لروح المعنى و الذي يفيض رؤى ..
تقول في السويداء مسقط رأسها:
(( إمرأة .. تطحن أيامها ...
و تصنع أرغفة الثوار
قبل الرحيل
و حين عودتهم
تقدم لهم وجبة من جوع
بمنسف يعلوه الكبرياء ...
عيناها من زبيب
و حاجباها
قنطرة نبطية منسية فوق الجرح))ص29
شعرت بلفحة سلمونية تمر فوق هذه الكلمات و وصلت إلى التراث الذي يعتز به المواطن العربي و الباقي لدى أهل السويداء محافظين عليه كجزء من بنيانهم الحضاري ...و لست أدري لماذا تذكرت (سلمية) محمد الماغوط عند قراءتي لقصيدة السويداء عند شقير ، ربما البصمة الكبيرة التي تركها الماغوط في وعي شعراء قصيدة النثر و الحداثة ، فطاب لهم الإنعطاف نحوه و الاقتناص الجميل بالرؤية التأملية و ربما الإلهام الشعري الذي يتقاطع مع أكثر المبدعين في الفنون الخلاقة و ربما و ربما ...
في ديوان ميسون شقير تقرأ موهبة إنثوية مبدعة في قصيدة النثر الحاملة معها موسيقا الطبيعة غير المصنعة في معمل البحور الفراهيدية ، و هذا مااكتشفه الفنان المبدع زياد حرب حين لحن و غنى قصائد ميسون التي اكتشفنا حين سمعناها أن موسيقا الروح و الطبيعة أجمل و أمتع من الموسيقا الحجرية ، فتألقت الموسيقا في مهرجان شميميس في سلمية مع هذا البوح الخلاق للشاعرة و الموسيقي المبدع فتكاملا معا في نشيد الطبيعة حين غنيا معاً و قصيدة ( موجع أنت )
((موجع أنت كالصور
في جيوب الضحايا
كحديث سجانين
عن نزهة يوم العطلة
كصراخ إمرأة تلد طفلها
الميت في أحشائها
كاختفاء الرغيف
في بيت الحصاد
كانتحار الضوء عند احتضار الجرس)) ص73
ميسون شقير تلتزم قصيدة النثر الحرة في بنائها و صورها و مضمونها فهي تعبر عن حياتنا المعاصرة في عبثها و لهوها مشكلة مشاهد من تصدعاتها و تشققاتها في كينونتها المعاصرة للإنسان ، ففي الماضي كان أكثر الناس يحبون القصيدة الكلاسيكية الصالحة للوصف و التآوه و التعليق على جدران فكرية حجرية كتماثيل مكسرة الأجنحة لا تستطيع التحليق في سماء الشاعرية بل تتساقط في التكلف و الصنعة القاتلة للإبداع .. أما قصيدة النثر فهي اكتشاف و كشف و خرق للجدران والأسوار المبنية من اسمنت خلصت مدته الكيانية ، و هي ولوج في عوالم إنسانية لا تستطيع قصيدة الوزن أن تلامسها عن بعد ، فتقتنصها قصيدة النثر مخترقة كينونة العالم المنظم بالفوضى و كأن شاعر أو شاعرة قصيدة النثر ترد على نظام الفوضى التي تقتل و تدمر و تنتهك كل ما يملكه الإنسان الكائن الحي من توق للعدالة و لإنسانيته ، ببناء فوضوي منظم دراماتكياً و متطور بالإنسان
(( وعلان يلعبان بغابة الروح
يقفزان فوق عشب العمر
يلهوان بين دمي و الخلايا
وعلان يتقاسماني
عينا ..... عيناً
نصف قلب
نصف عمر
نصف الحلم
وعلان
يستعرضان دهشتهما
أمام غزالة حبي
و يرقص
من يفوز منها بالتفاتة
وعلان
ينقران قلبي بقرنيهما
يضحكان لتوجعي
و لنصرهما الأكيد )) ص82

و ما الوعلان إلا ولداها فهما إن تعبا ينامان بين رأسها و الوسادة ، هذه هي حلاوة الأمومة و متعتها كما هي القصيدة عند ميسون أحلام تتدلى و حنين مكسو بغيمات الروح المحاولة سباق خيول الريح كي لا تغرق في أشرعة الأنثى و وجعها فتصلي عارية لتزيل الحوع و تصل بالقافلة على جناح العشق و الريح و تقول من منا بلا خطيئة فليرجم من السماء ، أنا أحبك أيها الزمن و أحلامي تتدلى من خاصرتي و أدمنتك يا هوائي و شقائي و تعبي :
(( أدمنت اختصار الأزمنة
تُفرغُ الرمل
من عين لعين
كي تعرف وقتك
و دائماً
تدير الشمس ظهرك
عله في غفلة
عن مساحات الظل
بطول ظلك )) ص72
ميسون شقير موجتان وبحر و كما قيل عنها في ديوانها تجربة روحية المصدر تستحيل قصيدة خاطفة أو ومضة شعرية تعتمد التكثيف و الإيجاز و الإلماح ، هي شاعرة تعيش الشعر بكل تفاصيله و تصوغه بمفردات يومية لكنها تكشف عن رؤية واضحة المعالم و التفاصيل تزيح حالات الغموض و تحيلها لحالات من الكشف و التجلي فتصبح كقارئ أنت القصيدة و القصيدة أنت .. إنها مبدعة ستفتح بقصائدها أفق الشعر كي تسافر نحو الروعة و البهاء:
(( كل الطرق
توصل إلى الطاحون
وحدها خيولي
تسير
نحو السماء)) ص105
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yara
¬» Administrator |
¬» Administrator |
yara


جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 17172
عمريَ » : 26
مكآنيَ » : another world
نقآطيَ » : 111026
تآريخ التسجيــل : 05/05/2008

(وجع القصيدة في فضاء الإنوثة) دراسة لمجموعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: (وجع القصيدة في فضاء الإنوثة) دراسة لمجموعة   (وجع القصيدة في فضاء الإنوثة) دراسة لمجموعة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 17, 2009 3:54 pm

يسلموا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raha.hooxs.com
فارس بلا جواد
الادارة العامة
الادارة العامة
فارس بلا جواد


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 9823
عمريَ » : 55
نقآطيَ » : 101170
تآريخ التسجيــل : 02/06/2008

(وجع القصيدة في فضاء الإنوثة) دراسة لمجموعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: (وجع القصيدة في فضاء الإنوثة) دراسة لمجموعة   (وجع القصيدة في فضاء الإنوثة) دراسة لمجموعة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 18, 2009 2:12 am

ابداع و تميز لا شك

روعة المنقول من تميز الناقل

قدمت لنا تحفة فنيه رائعه

تحمل روحا تتالق دوما

بحرف ينير النجم اكثر

اشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qisip.com/
عمادالقنطار
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
عمادالقنطار


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 8869
عمريَ » : 44
مكآنيَ » : السعودية
نقآطيَ » : 94429
تآريخ التسجيــل : 31/05/2009

(وجع القصيدة في فضاء الإنوثة) دراسة لمجموعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: (وجع القصيدة في فضاء الإنوثة) دراسة لمجموعة   (وجع القصيدة في فضاء الإنوثة) دراسة لمجموعة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 18, 2009 5:19 am

شكرا الك
سلمت يداك
مشششششششششششششششششششششششششكورين
(وجع القصيدة في فضاء الإنوثة) دراسة لمجموعة 65571
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسيل
عضو مميز
عضو مميز
اسيل


جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 637
عمريَ » : 44
نقآطيَ » : 84155
تآريخ التسجيــل : 10/02/2009

(وجع القصيدة في فضاء الإنوثة) دراسة لمجموعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: (وجع القصيدة في فضاء الإنوثة) دراسة لمجموعة   (وجع القصيدة في فضاء الإنوثة) دراسة لمجموعة Icon_minitimeالسبت نوفمبر 07, 2009 4:38 am

شكرا لك اختي الكريمه على النقل المميز
تقبلي مروري لك كل الود والحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جاد عزالدين
عضو جديد
عضو جديد
جاد عزالدين


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 22
نقآطيَ » : 79507
تآريخ التسجيــل : 07/11/2009

(وجع القصيدة في فضاء الإنوثة) دراسة لمجموعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: (وجع القصيدة في فضاء الإنوثة) دراسة لمجموعة   (وجع القصيدة في فضاء الإنوثة) دراسة لمجموعة Icon_minitimeالسبت نوفمبر 07, 2009 4:50 am

الشكر كل الشكر لهذا النقل الرائع..

تقبلوا مروري..
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(وجع القصيدة في فضاء الإنوثة) دراسة لمجموعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القصيدة الدمشقية لـــــــــــ نزار قباني
» دراسة: ماذا يتصفح العرب ؟!
» كم اسم بنت في القصيدة
» --القصيدة--
» دراسة : الموسيقيون يعانون من مشاكل سمعية أقل من غير الموسيقيين !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جبـل العرب :: 
المنتديات الأدبية
 :: الشعر والخواطر المنقولة
-
انتقل الى: